اللجنة الرئيسية لتنفيذ مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) تزور مقر تدريب برنامج (اعتماد) ضمن جهود متابعة سير عمل البرنامج

اللجنة الرئيسية لتنفيذ مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) تزور مقر تدريب برنامج (اعتماد) ضمن جهود متابعة سير عمل البرنامج

زار معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة ورئيس مختـبر سوق العمل والتشغيل مقر تدريب البرنامج الوطني للتطوير القيادي وتمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص (اعتماد) بحضور أعضاء اللجنة الرئيسية المتعلقة بمختبر سوق العمل والتشغيل “اللجنة الإشرافية” وذلك بمعهد النفط والغاز بجامعة السلطان قابوس، حيث تستكمل الدفعة الأولى الدراسة الصفية في البرنامج والتي تستمر حتى ابريل 2020.

تأتي هذه الزيارة ضمن جهود اللجنة الرئيسية لتنفيذ مبادرات “تنفيذ” في متابعة سير عمل المشروع والتدقيق المستمر على جودة البرنامج التدريبي. حيث اطّلع معاليه والحضور على أهم ما تم تحقيقه وفق الإطار الزمني للمشروع والتقدّم الذي أظهره المشاركون في البرنامج.

وخلال الزيارة التقى المشاركين في البرنامج واستمع لانطباعاتهم وتجربتهم ونظرتهم المستقبلية للمسار الوظيفي بعد التخرج منه.
هذا وقد أشار معاليه إلى أن نسبة التعمين في القطاع الخاص في الوظائف الإشرافية والإدارية شهدت زيادة ملحوظه خلال السنوات الخمس الماضية الامر الذي يعني توفر الفرص للقوى العامله الوطنيه لتقلد هذه المناصب لتحل محل القوى العامله الوافده. كما شجّع معاليه المشاركين على الاهتمام بالبرنامج ومساره التعليميّ موضحًا إلى أنه يعول على المشاركين ليكونو سفراء لبرنامج اعتماد للعاملين للقطاع الخاص بصفتهم الدفعة الأولى للبرنامج.


الجدير بالذكر انه يشارك في الدفعة الأولى من البرنامج 250 موظف من موظفي كبرى شركات القطاع الخاص لمختلف القطاعات بهدف تطوير وتأهيل مهاراتهم القيادية عبر برنامج تدريبي قيادي بمستويات عالمية، بهدف تمكينهم في الوظائف الوسطى والعليا بمؤسسات القطاع الخاص. حيث خضع المتقدمون للمشاركة في البرنامج لعدد من اختبارات التقييم العالمية في عدد من الجوانب كالقدرات العامة، والمهارات الشخصية، واللغة الإنجليزية والمهارات الإدارية بالإضافة للمقابلات الشخصية.

ويعتبر برنامج (اعتماد) هو إحدى المبادرات المنبثقة من توصيات مختبر سوق العمل والتشغيل بالبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، بهدف تطوير وتأهيل الكوادر الوطنية من خلال برنامج تدريبي قيادي بمستويات عالمية ومن ثم تمكينهم في الوظائف الوسطى والعليا بمؤسسات القطاع الخاص مما يفتح المجال أمام كوادر عمانية جديدة لتدخل سوق العمل.

ويتابع البرنامج في الوقت الحالي استقبال طلبات الترشح للفوج الثاني من الدفعة الأولى من البرنامج للانضمام للبرنامج التدريبي، وسيتم إغلاق باب الترشيح يوم الخميس 20 فبراير 2020م.


هلال الجديدي، مدير الخدمات الاستشارية في “تكاتف عمان” قدم عرضًا عن الوضع الحالي للبرنامج، وانطباعات المشاركين حول تجربتهم في البرنامج، حيث كانت استجابة غالبية المشاركين حول المحتوى والمنهج التدريبي وجودة أعضاء هيئة التدريس إيجابية، بما في ذلك المفاهيم الجديدة التي تعرضوا لها كـ “تلقي وإعطاء الانطباعات” و “خلق المواءمة، التوجيه والالتزام مع فرقهم المختلفةو “التركيز على تطوير وقيادة الأفراد مقابل التركيز على المهام“.

وقد بدأ الفوج الأول من الدفعة الأولى من المشاركين في (اعتماد) الدراسة الصفية العملية بمعهد النفط والغار في جامعة السلطان قابوس وتشرف على تنفيذه شركة “تكاتف عمان”، بالتعاون مع مركز القيادة الإبداعية ” CCL” والذي يُعّد من أبرز المراكز التدريبية في مجال القيادة على مستوى العالم.

الجدير بالذكر أن مبادرة البرنامج الوطني للتطوير القيادي وتمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص (اعتماد) تأتي ضمن مخرجات مختبر سوق العمل والتشغيل في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ، وتشرف وزارة القوى العاملة على تنفيذ البرنامج بالتعاون مع فريق المبادرة الذي يأتي معظم أعضاءه من القطاع الخاص، فيما تدعم وحدة دعم التنفيذ والمتابعة المبادرة وتتابع سيرها.